كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



وقوله: {وَقالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ (30)} قرأها الثقات بالتنوين وبطرح التنوين. والوجه أن ينوّن لأن الكلام ناقص (وابن) في موضع خبر لعزير. فوجه العمل في ذلك أن تنوّن ما رأيت الكلام محتاجا إلى ابن. فإذا اكتفى دون بن، فوجه الكلام ألا ينون. وذلك مع ظهور اسم أبى الرجل أو كنيته. فإذا جاوزت ذلك فأضفت (ابن) إلى مكنىّ عنه مثل ابنك، وابنه، أو قلت: ابن الرجل، أو ابن الصالح، أدخلت النون في التامّ منه والناقص. وذلك أن حذف النون إنما كان في الموضع الذي يجرى في الكلام كثيرا، فيستخفّ طرحها في الموضع الذي يستعمل. وقد ترى الرجل يذكر بالنسب إلى أبيه كثيرا فيقال: من فلان بن فلان إلى فلان بن فلان، فلا يجرى كثيرا بغير ذلك. وربما حذفت النون وإن لم يتمم الكلام لسكون الباء من ابن، ويستثقل النون إذ كانت ساكنة لقيت ساكنا، فحذفت استثقالا لتحريكها. قال: من ذلك قراءة القرّاء: {عزيز ابن اللّه}. وأنشدنى بعضهم:
لتجدّنى بالأمير برّا ** وبالقناة مدعسا مكرّا

إذا غطيف السلمىّ فرّا

وقد سمعت كثيرا من القراء الفصحاء يقرءون: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ}.
فيحذفون النون من (أحد). وقال آخر:
كيف نومى على الفراش ولمّا ** تشمل الشام غارة شعواء

تذهل الشيخ عن بنيه وتبدى ** عن خدام العقيلة العذراء

أراد: عن خدام، فحذف النون للساكن إذ استقبلتها. وربما أدخلوا النون في التمام مع ذكر الأب أنشدنى بعضهم:
جارية من قيس ابن ثعلبة ** كأنها حلية سيف مذهبه

وقال آخر:
وإلا يكن مال يثاب فإنه ** سيأتى ثنائى زيدا ابن مهلهل

وكان سبب قول اليهود: عزير ابن اللّه أن بخت نصّر قتل كلّ من كان يقرأ التوراة، فأتى بعزير فاستصغره فتركه. فلمّا أحياه اللّه أتته اليهود، فأملى عليهم التوراة عن ظهر لسانه. ثم إن رجلا من اليهود قال: إن أبى ذكر أن التوراة مدفونة في بستان له، فاستخرجت وقو بل بها ما أملى عزيز فلم يغادر منها حرفا.
فقالت اليهود: ما جمع اللّه التوراة في صدر عزير وهو غلام إلا وهو ابنه- تعالى اللّه عمّا يقولون علوّا كبيرا-.
وقوله: {وَقالَتِ النَّصارى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ}. وذكر أن رجلا دخل في النصارى وكان خبيثا منكرا فلبّس عليهم، وقال: هو هو. وقال: هو ابنه، وقال: هو ثالث ثلاثة. فقال اللّه تبارك وتعالى في قولهم ثالث ثلاثة: {يُضاهِؤُنَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا} في قولهم: اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى.
وقوله: {اتَّخَذُوا أَحْبارَهُمْ وَرُهْبانَهُمْ أَرْبابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ (31)} قال: لم يعبدوهم، ولكن أطاعوهم فكانت كالربوبية.
وقوله: {وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ (32)} دخلت (إلّا) لأن في أبيت طرفا من الجحد ألا ترى أن (أبيت) كقولك:
لم أفعل، ولا أفعل، فكأنه بمنزلة قولك: ما ذهب إلا زيد. ولولا الجحد إذا ظهر أو أتى الفعل محتملا لضميره لم تجز دخول إلّا كما أنك لا تقول: ضربت إلا أخاك، ولا ذهب إلا أخوك. وكذلك قال الشاعر:
وهل لى أمّ غيرها إن تركتها ** أبى اللّه إلا أن أكون لها ابنما

وقال الآخر:
إيادا وأنمارها الغالبين ** إلّا صدودا وإلا ازورارا

أراد: غلبوا إلا صدودا وإلا ازورارا، وقال الآخر:
واعتلّ إلا كل فرع معرق ** مثلك لا يعرف بالتلهوق

فأدخل (إلا) لأن الاعتلال في المنع كالإباء. ولو أراد علّة صحيحة لم تدخل إلا لأنها ليس فيها معنى جحد. والعرب تقول: أعوذ باللّه إلا منك ومن مثلك لأن الاستعاذة كقولك: اللهم لا تفعل ذا بي.
وقوله: {وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلا يُنْفِقُونَها فِي سَبِيلِ اللَّهِ (34)} ولم يقل: ينفقونهما. فإن شئت وجّهت الذهب والفضة إلى الكنوز فكان توحيدها من ذلك. وإن شئت اكتفيت بذكر أحدهما من صاحبه كما قال: {وَإِذا رَأَوْا تِجارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْها} فجعله للتجارة، وقوله: {وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا} فجعله- واللّه أعلم- للإثم، وقال الشاعر في مثل ذلك:
نحن بما عندنا وأنت بما عنـ ** ـدك راض والرأى مختلف

ولم يقل: راضون، وقال الآخر:
إنى ضمنت لمن أتانى ما جنى ** وأبى وكان وكنت غير غدور

ولم يقل: غدورين، وذلك لاتفاق المعنى يكتفى بذكر الواحد. وقوله: {وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَنْ يُرْضُوهُ} إن شئت جعلته من ذلك: مما اكتفى ببعضه من بعض، وإن شئت جعلت اللّه تبارك وتعالى في هذا الموضع ذكر لتعظيمه، والمعنى للرسول صلى اللّه عليه وسلم كما قال: {وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ} ألا ترى أنك قد تقول لعبدك: قد أعتقك اللّه وأعتقتك، فبدأت باللّه تبارك وتعالى تفويضا إليه وتعظيما له، وإنما يقصد قصد نفسه.
وقوله: {مِنْها أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ (36)} جاء التفسير: في الاثني عشر. وجاء {فيهن}: في الأشهر الحرم وهو أشبه بالصواب- واللّه أعلم- ليتبين بالنهى فيها عظم حرمتها كما قال: {حافِظُوا عَلَى الصَّلَواتِ} ثم قال: {وَالصَّلاةِ الْوُسْطى} فعظّمت، ولم يرخص في غيرها بترك المحافظة. ويدلّك على أنه للأربعة- واللّه أعلم- قوله: {فيهن} ولم يقل (فيها). وكذلك كلام العرب لما بين الثلاثة إلى العشرة تقول: لثلاث ليال خلون، وثلاثة أيام خلون إلى العشرة، فإذا جزت العشرة قالوا: خلت، ومضت. ويقولون لما بين الثلاثة إلى العشرة (هنّ) و(هؤلاء) فإذا جزت العشرة قالوا (هى، وهذه) إرادة أن تعرف سمة القليل من الكثير. ويجوز في كل واحد ما جاز في صاحبه أنشدنى أبو القمقام الفقعسىّ:
أصبحن في قرح وفي دارتها ** سبع ليال غير معلوفاتها

ولم يقل: معلوفاتهن وهى سبع، وكل ذلك صواب، إلا أن المؤثر ما فسّرت لك.
ومثله: {وَقالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ} فذكّر الفعل لقلّة النسوة ووقوع (هؤلاء) عليهن كما يقع على الرجال. ومنه قوله: {فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ} ولم يقل: انسلخت، وكلّ صواب. وقال اللّه تبارك وتعالى: {إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤادَ كُلُّ أُولئِكَ} لقلّتهن ولم يقل (تلك) ولو قيلت كان صوابا.
وقوله: {الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً (36)} يقول: جميعا. والكافّة لا تكون مذكّرة ولا مجموعة على عدد الرجال فتقول: كافّين، أو كافّات للنسوة، ولكنها (كافّة) بالهاء والتوحيد في كل جهة لأنها وإن كانت على لفظ (فاعلة) فإنها في مذهب مصدر مثل الخاصّة، والعاقبة، والعافية. ولذلك لم تدخل فيها العرب الألف واللام لأنها آخر الكلام مع معنى المصدر. وهى في مذهب قولك: قاموا معا وقاموا جميعا ألا ترى أن الألف واللام قد رفضت في قولك: قاموا معا، وقاموا جميعا، كما رفضوها في أجمعين وأكتعين وكلهم إذ كانت في ذلك المعنى. فإن قلت: فإن العرب قد تدخل الألف واللام في الجميع، فينبغى لها أن تدخل في كافة وما أشبهها، قلت: لأن الجميع على مذهبين، أحدهما مصدر، والآخر اسم، فهو الذي شبّه عليك. فإذا أردت الجميع الذي في معنى الاسم جمعته وأدخلت فيه الألف واللام مثل قوله: {وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حاذِرُونَ}، وقوله: {سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ} وأما الذي في معنى معا وكافّة فقولك للرجلين: قاما جميعا، وللقوم: قاموا جميعا، وللنسوة: قمن جميعا، فهذا في معنى كلّ وأجمعين، فلا تدخله ألفا ولا ما كما لم تدخل في أجمعين.
وقوله: {إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيادَةٌ فِي الْكُفْرِ (37)} كانت العرب في الجاهلية إذا أرادوا الصدر عن منّى قام رجل من بنى كنانة يقال له (نعيم بن ثعلبة) وكان رئيس الموسم، فيقول: أنا الذي لا أعاب ولا أجاب ولا يردّ لى قضاء. فيقولون: صدقت، أنسئنا شهرا، يريدون: أخّر عنّا حرمة المحرم واجعلها في صفر، وأحلّ المحرم، فيفعل ذلك. وإنما دعاهم إلى ذاك توالى ثلاثة أشهر حرم لا يغيرون فيها، وإنما كان معاشهم من الإغارة، فيفعل ذلك عاما، ثم يرجع إلى المحرم فيحرّمه ويحلّ صفرا، فذلك الإنساء. تقول إذا أخرت الرجل بدينه: أنسأته، فإذا زدت في الأجل زيادة يقع عليها تأخير قلت: قد نسأت في أيامك وفي أجلك، وكذلك تقول للرجل: نسأ اللّه في أجلك لأن الأجل مزيد فيه. ولذلك قيل للّبن (نسأته) لزيادة الماء فيه، ونسئت المرأة إذا حبلت أي جعل زيادة الولد فيها كزيادة الماء في اللبن، وللناقة: نسأتها، أي زجرتها ليزداد سيرها.
والنسيء المصدر، ويكون المنسوء مثل القتيل والمقتول.
وقوله: {يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا} قرأها ابن مسعود {يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا} وقرأها زيد بن ثابت {يضلّ} يجعل الفعل لهم، وقرأ الحسن البصري {يضلّ به الذين كفروا}، كأنه جعل الفعل لهم يضلّون به الناس وينسئونه لهم.
وقوله: {لِيُواطِؤُا عِدَّةَ} يقول: لا يخرجون من تحريم أربعة.
وقوله: {ما لَكُمْ إِذا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ (38)} معناه واللّه أعلم: (تثاقلتم) فإذا وصلتها العرب بكلام أدغموا التاء في الثاء لأنها مناسبة لها، ويحدثون ألفا لم يكن ليبنوا الحرف على الإدغام في الابتداء والوصل.
وكأن إحداثهم الألف ليقع بها الابتداء، ولو حذفت لأظهروا التاء لأنها مبتدأة، والمبتدأ لا يكون إلا متحركا. وكذلك قوله: {حَتَّى إِذَا ادَّارَكُوا فِيها جَمِيعًا}، وقوله: {وَازَّيَّنَتْ} المعنى- واللّه أعلم-: تزينت، وقالُوا {اطَّيَّرْنا} معناه: تطيرنا. والعرب تقول: {حتى إذا اداركوا} تجمع بين ساكنين: بين التاء من تداركوا وبين الألف من إذا. وبذلك كان يأخذ أبو عمرو بن العلاء ويردّ الوجه الأوّل، وأنشدنى الكسائي:
تولى الضجيع إذا ما استافها خصرا ** عذب المذاق إذا ما اتّابع القبل

وقوله: {وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلى} (40) فأوقع (جعل) على الكلمة، ثم قال: {وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيا} على الاستئناف، ولم ترد بالفعل. وكلمة الذين كفروا الشرك باللّه، وكلمة اللّه قول (لا إله إلا اللّه).
ويجوز (وكلمة اللّه هي العليا) ولست أستحبّ ذلك لظهور اللّه تبارك وتعالى لأنه لو نصبها- والفعل فعله- كان أجود الكلام أن يقال: وكلمته هي العليا ألا ترى أنك تقول: قد أعتق أبوك غلامه، ولا يكادون يقولون: أعتق أبوك غلام أبيك. وقال الشاعر في إجازة ذلك:
متى تأت زيدا قاعدا عند حوضه ** لتهدم ظلما حوض زيد تقارع

فذكر زيدا مرّتين ولم يكن عنه في الثانية، والكناية وجه الكلام.
وقوله: {انْفِرُوا خِفافًا وَثِقالًا (41)} يقول: لينفر منكم ذو العيال والميسرة، فهؤلاء الثقال. والخفاف: ذوو العسرة وقلّة العيال. ويقال: {انْفِرُوا خِفافًا}: نشاطا {وثقالا} وإن ثقل عليكم الخروج.
وقوله: {وَلَأَوْضَعُوا خِلالَكُمْ (47)} الإيضاع: السير بين القوم. وكتبت بلام ألف وألف بعد ذلك، ولم يكتب في القرآن لها نظير. وذلك أنهم لا يكادون يستمرون في الكتاب على جهة واحدة ألا ترى أنهم كتبوا فَما تُغْنِ النُّذُرُ بغير ياء، {وَما تُغْنِي الْآياتُ وَالنُّذُرُ} بالياء، وهو من سوء هجاء الأوّلين. ولا أوضعوا مجتمع عليه في المصاحف.
وأما قوله: {أو لأذبحنّه} فقد كتبت بالألف وبغير الألف. وقد كان ينبغى للألف أن تحذف من كله لأنها لام زيدت على ألف كقوله: لأخوك خير من أبيك ألا ترى أنه لا ينبغى ان تكتب بألف بعد لام ألف.
وأما قوله: {لا انفصام لها} فتكتب بالألف لأن (لا) في (انفصام) تبرئة، والألف من (انفصام) خفيفة. والعرب تقول: أوضع الراكب ووضعت الناقة في سيرها.
وربما قالوا للراكب وضع قال الشاعر:
إنى إذا ما كان يوم ذو فزع ** ألفيتنى محتملا بذي أضع

وقوله: {يبغونكم الفتنة} المعنى: يبغونها لكم. ولو أعانوهم على بغائها لقلت:
أبغيتك الفتنة. وهو مثل قولك: أحلبنى واحلبنى.
وقوله: {وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ائْذَنْ لِي وَلا تَفْتِنِّي} (49) وذلك لأن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال لجدّ بن قيس: هل لك في جلاد بنى الأصفر؟- يعنى الروم- وهى غزوة تبوك، فقال جدّ: لا، بل تأذن لى، فأتخلف فإنى رجل كلف بالنساء أخاف فتنة بنات الأصفر. وإنما سمى الأصفر لأن حبشيا غلب على ناحية الروم وكان له بنات قد أخذن من بياض الروم وسواد الحبشة فكن صفرا لعسا. فقال اللّه تبارك وتعالى: {أَلا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا} في التخلف عنك. وقد عذل المسلمون في غزوة تبوك وثقل عليهم الخروج لبعد الشقة، وكان أيضا زمان عسرة وأدرك الثمار وطاب الظل، فأحبّوا الإقامة، فوبّخهم اللّه فقال عز وجل: {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ما لَكُمْ إِذا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ}.
ووصف المنافقين فقال: {لو كان عرضا قريبا وسفرا قاصدا لاتّبعوك}.
وقوله: {لا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ (45)} أي لا يَسْتَأْذِنُكَ بعد غزوة تبوك في جهاد الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ به.
ثم قال: {إِنَّما يَسْتَأْذِنُكَ بعدها الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ}